رسالة البرنامج:

تخريج كادر كفء ومتميز ومؤهل علمياً ومهنياً قادر على تطبيق وتنفيذ البرامج التعليمية والبحثية والاستشارية في مجال إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات وتطوير وتحديث العمليات الإدارية في المنظمات الصحية والمنافسة في سوق العمل المحلية والإقليمية بواسطة كادر أكاديمي مؤهل ملتزم بقيم التعاون والأمانة العلمية والتميز والاخلاص، يستخدم مناهج حديثة ومتطورة

اهداف البرنامج:

  1. إعداد القيادات الادارية والكفاءات العلمية المتخصصة في مجال ادارة الخدمات الصحية والمستشفيات
  2. إكساب الطلبة المهارات التطبيقية في الادارة الصحية ومهارات البحث العلمي الهادف لمعالجة قضايا الانظمة والمؤسسات الصحية بمختلف مستوياتها.
  3. تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلبة في الممارسات المهنية الادارية وتعزيز مبادئ الامانة العلمية في اعداد البحوث.
  4. تلبية حاجة القطاع الصحي اليمني بشقية الخاص والعام بما يحتاجه من كوادر متخصصه في ادارة الخدمات الصحية والمستشفيات لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتقليل من الاعتماد الكلي على الخبرات الخارجية.
  5. تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية ورفع مستوى اداء منظمات القطاع الصحي من خلال تعزيز قدرات المؤسسات والمرافق الصحية على الاستغلال الامثل لمواردها وتحقيق التوازن بين العرض والطلب على الخدمة الصحية.
  6. المساهمة في تنمية دور قطاع الخدمات الصحية في خدمة الاقتصاد الوطني من خلال تطوير طريقة الاداء وأسلوب تحديد وحل المشكلات وتحسين قدرات التعامل بوسائل علمية وطرق حديثة.

معلومات البرنامج

مواصفات الخريج

بعد استكمال دراسة البرنامج سيكون الخريج قادرًا على

  1. الإدارة الإستراتيجية المتقدمة: إعداد وصياغة استراتيجية للمنظمة الصحية، والعمل وفق الوظائف والأنظمة الإدارية والمجموعات المهنية لتطوير الخطط التشغيلية للمنظمات الصحية.
  2. ممارسة التفكير الإبداعي والمهارات المؤسسية لتحديد الحلول الجديدة للاحتياجات الحالية والمستقبلية. إظهار التأثير والمهارات التحليلية والتواصلية والشخصية الممتازة.
  3. القيادة: ممارسة أدوار وأساليب القيادة كمجموعة من الممارسات في السياق الإداري، بناء العلاقات والتعاون ، وتسهيل العمل الجماعي ، وتطوير الوعي بالاحتياجات والاختلافات الفردية.
  4. التغيير والتطوير: التفكير بشكل خلاق لوضع حلول للمشاكل المعقدة والصعبة وتنفيذ الخيارات. وتنفيذ التغيير بشكل فعال بما في ذلك اعتماد الابتكار المستدام وتنفيذه.
  5. تطوير التفكير الاقتصادي والوعي المالي: استيعاب السلوك الاقتصادي في صناعة الرعاية الصحية. استخدام الموارد وتحديد أولوياتها وتخصيصها بكفاءة، مع الوعي بالآثار المالية للقرارات التشغيلية
  6. التقييم: تقييم الأدلة والحجج في حالات التعقيد وتقييم التأثير المحتمل للمبادرات في النظم الاجتماعية المعقدة والديناميكية وبيئات الرعاية الصحية التنافسية.
  7. مهارات الكتابة والبحث الأكاديمي: إجراء بحث إداري لتحديد الأدوات والنماذج والأطر لاستخدامها في الإدارة التشغيلية والبحث العلمي للتحقيق المنهجي والشامل في قضايا الإدارة الصحية باستخدام أساليب البحث.
نظام الدراسة

اربعة فصول دراسية

المقررات الدراسية – 30 ساعة معتمدة

رسالة الماجستير – 9 ساعات معتمدة

عدد الساعات المطلوبة لإكمال البرنامج – 39 ساعة معتمدة

الشهادة الممنوحة

ماجستير في الإدارة الصحية

مشرف اكاديمي

أ.د/ منير مصلح الوصابي

مخرجات التعلم (م.ت)

المعرفة والفهم

  1. يظهر المعرفة بالمفاهيم والنظريات والأساليب (الإدارية – المعلوماتية – المحاسبية – المالية – الاقتصادية، الاحصائية) التي تطبق في إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات والبحث العلمي.
  2. يشرح مفاهيم (الصحة، المرض، الصحة العامة، الرعاية الصحية، الرعاية الطبية، نظم الرعاية الصحية).
  3. يوضح المهارات الإدارية والفكرية والإنسانية والفنية ذات الصلة بالمناصب القيادية في ادارة الخدمات الصحية والمستشفيات.
  4. يُعرف أنواع وطبيعة الخدمات الصحية وطرق تقديمها وإدارتها وتقييمها.
  5. يبين الأخلاقيات العامة وقوانين الممارسات المتعلقة بتقديم الخدمات الصحية وإدارة المستشفيات.

المهارات الذهنية

  1. يحلل ويقيم النماذج المختلفة للإدارة والتمويل والإمداد لمختلف الخدمات المقدمة في المؤسسات والمرافق الصحية باستخدام أدوات وطرق التحليل الحديثة، ويعمل المقارنات المحلية والدولية للخدمات الصحية ونظم ادارة المستشفيات لضمان المشاركة الفاعلة في تنسيقها وتحسينها وتطويرها.
  2. يستنبط الحلول المبنية على المعرفة للمشاكل الصحية والإدارية في المؤسسات والمرافق الصحية وأقسامها المختلفة.
  3. يٌقيم الأداء المهني والإداري في مختلف مؤسسات ومرافق القطاع الصحي.
  4. يحدد أثر الاقتصاد والأخلاق والمعايير المهنية، وقواعد الإدارة المالية والتأمين الصحي على إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات.

المهارات المهنية والعملية

  1. يطبق الأساليب (الادارية، المالية، المحاسبية، الاقتصادية، الإحصائية) في الدراسات والأبحاث العلمية لتقييم الممارسات في ادارة الخدمات الصحية والمستشفيات لضمان استغلال الموارد المتاحة (البشرية، المالية، المادية، التكنولوجية) بكفاءة وفاعلية، من أجل تقديم خدمة صحية عالية الجودة قليلة الكلفة وتحقيق تراكم معرفي في الجانب العلمي.
  2. يستخدم نظم المعلومات الصحية في الرقابة والتقييم والتخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرارات الرشيدة في إدارة وتقديم الخدمات الصحية وتعزيز المعرفة لدى الكادر الصحي.
  3. ينفذ مبادئ ومعايير الجودة الشاملة في المؤسسات والخدمات الصحية.
  4. يعد خطط و سياسات واجراءات العمل الصحية لتلبية حاجات ورغبات المرضى المدركة والمتوقعة من الخدمات الصحية المتوافقة مع سياسات واجراءات العمل الصحي المعمول بها عالمياً، للحد من حدوث الأخطاء الطبية وإدارة المخاطر والأزمات بكفاءة وفاعلية.

المهارات العامة

  1. يتواصل بفعالية مع الآخرين في مجالات ادارة الخدمات الصحية والمستشفيات.
  2. يمارس السلوك الأخلاقي والمهني في إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات.
  3. يناقش بطريقة علمية بناءة.
  4. يجيد التعلم الذاتي في تطوير مهاراته الشخصية والاستفادة من تجارب الآخرين.
  5. يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الاتصال والبحث العلمي وادارة الخدمات الصحية والمستشفيات.
StudyPlan-MasterHelthAdminstration-arabic

للتواصل والاستفسار

يمكنك ارسال استعلام او التواصل معنا عبر مراسلتنا بالبريد الإلكتروني

info@21umas.edu.ye