متابعات
شارك معالي رئيس الجامعة رئيس المجلس الطبي الأعلى الأستاذ الدكتور /مجاهد علي معصار في فعاليات المؤتمر الطبي الأول حول القسطرة القلبية والأشعة التداخلية الذي ينظمه في يومين مستشفى اليمن السعيد.

وفي المؤتمر الذي حضره نواب رئيس الجامعة ومساعدوهم وعمداء الكليات ونوابهم وعدد من الأكاديميين في الجامعة
أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، أحمد غالب الرهوي، أن اليمن خلال الفترات الأخيرة شهد نقلة نوعية ونهضة حقيقية في المجال الطبي المتخصص.

وأشار الرهوي، إلى أن اليمن يمتلك نخبة من أفضل الأطباء المتمكنين في إجراء العمليات المعقدة والصعبة في مختلف التخصصات الطبية.

واعتبر المؤتمر الطبي جزءا من الأنشطة والمؤتمرات العلمية، التي تقيمها وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والصحة العامة والسكان وبعض المستشفيات، لتحسين الوضع الصحي في اليمن.. مؤكداً أن التطور الحاصل اليوم في المجال الطبي يغني عن السفر للخارج.

بدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، أهمية المؤتمر في إعطاء دفعة إضافية للعمل الطبي بالنظر إلى موضوعه والمشاركين من كل محافظات الجمهورية.

وقال: “المؤتمر عمل نوعي؛ يستحق الشكر كل من ساهم في التنظيم والعمل في هذا التوجه، لأننا في اليمن في أمسِّ الحاجة إلى ترشيد نشاطنا في المجالين العلمي والبحثي مع العمل على توفير المناخات العلمية؛ من أجل أن يبذل الأطباء في هذا التخصص قصارى جهدهم ويقدموا أفضل ما لديهم من خلال الأوراق العلمية والنقاشات والأساليب الحديثة في العلاج”.

وأضاف: “نشعر بالفخر والاعتزاز حينما ينعقد مؤتمر علمي بهذه الكفاءة، وبمشاركة هذه الأعداد الكبيرة، وحين نرى أطباءنا وقد استطاعوا أن يصلوا إلى مستوى متقدم، ربما أفضل مما كان عليه قبل العدوان”.

واعتبر الدكتور بن حبتور ذلك شرفا للأطباء والمستشفيات والمسؤولين عن القطاع الصحي ولعمداء الكليات ورؤساء الجامعات..

وفي المؤتمر، الذي حضره نائب رئيس مجلس النواب عبد السلام هشول ووزير الدولة الدكتور حميد المزجاجي ألقيت كلمات من قِبل وزير التعليم العالي، حسين حازب، ونائب وزير الصحة، الدكتور مطهر المروني، ورئيس المؤتمر، الدكتور خالد معصار، و عضو المجلس الطبي الأعلى نقيب الأطباء اليمنيين الدكتور عبد الكريم ثامر، أشارت في مجملها إلى أهمية المؤتمر في تسليط الضوء على أحدث ما توصل إليه الطب في علاج القسطرة القلبية والأشعة التداخلية.

وأكدت الكلمات أهمية المؤتمر لإكساب أطباء القلب والقسطرة المهارات والمعارف الحديثة، التي توصل إليها العلم في علاج القلب والقسطرة عبر أحدث الأجهزة، التي تساهم في دقة التشخيص، وضمان وضع العلاج الناجح، إضافة إلى دور المؤتمرات في تحديث معلومات الأطباء بالتعليم المستمر للحفاظ على مستوى الطب في اليمن.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين عددا من أوراق العمل العلمية والبحثية في مجال القسطرة القلبية، وطرق علاج الجلطات القلبية الحادة والذبحات الصدرية، وحالات تصلب الشرايين المزمنة، وطرق توسيع الصمامات القلبية، وطرق التصوير الرقمي والطبقي لشرايين الدماغ والشرايين الطرفية.
وقد تم خلال الحفل الافتتاحي تكريم كبار الضيوف المساهمين في إنجاح المؤتمر.

حضر المؤتمر وكلاء الوزارات، ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية، وعدد من رؤساء المستشفيات، وأكثر من ألف مشارك من أطباء القلب والقسطرة من مختلف المحافظات.