شارك معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور /مجاهد علي معصار اليوم في اجتماع المجلس الأعلى للتعليم العالي اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي الأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور، الذي تم تكريسه لمناقشة المواضيع المتصلة بمسارات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز معايير الاعتماد الأكاديمي في جميع الجامعات اليمنية واتخذ إزاءها الإجراءات اللازمة.

وفي الاجتماع أقر المجلس التقرير العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة 2020 – 2023م، والتوصيات المرفقة به.

تضمن التقرير أبرز الإنجازات المحققة في هذا القطاع في المجالات المؤسسية والتعليمية والأكاديمية والعلمية والبحثية في ظل التوسع في افتتاح الكليات والجامعات الحكومية والأهلية وكذا في البرامج التعليمية بالتزامن مع تفعيل وتعزيز دور مجلس الاعتماد الأكاديمي في التقييم وضمان وفاء مختلف الجامعات بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، بما في ذلك إقرار معايير الاعتماد الخاصة لبرنامج الطب البشري وفقاً لمتطلبات الاتحاد الفيدرالي الدولي للتعليم الطبي والذي نجحت الوزارة في إجراءات الدخول ضمن خارطة الدول المعترف بها من قبله.

واستعرض التقرير الإنجازات المحققة في مجال الرؤية الوطنية لبناء الدولة فيما يتصل بقطاع التعليم العالي، إضافة إلى المكاسب في مجال الأتمتة وتقنية المعلومات وتنمية وتطوير جهود البحوث العلمية والدراسات العليا في كافة الجامعات اليمنية من خلال عقد ورش عمل ومؤتمرات علمية تستهدف خدمة التعليم العالي وتطويره والتنمية بصورة عامة مع إنجاز مشروع التبوغرافيا الشاملة الخاصة بالأبحاث العلمية للفترة 1970- 2020م.

واشتمل التقرير على أهم الإشكاليات والتحديات والصعوبات التي تواجهها وزارة التعليم العالي

وبارك المجلس الأعلى للتعليم العالي، رؤية الوزارة لإنشاء مدينة طبية تعليمية، واعتبرها ضرورة ملحة لتطوير واقع التعليم الطبي في اليمن.

ووافق المجلس على مقترح الوزارة بتأهيل منتسبي الجامعات من المعيدين والمدرسين لتغطية العجز القائم من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والأهلية.

وأقر المجلس اعتماد الطاقة الاستيعابية للعام الدراسي المقبل بذات المؤشرات المعتمدة للعامين السابقين.

واتخذ المجلس عدداً من المعالجات المناسبة للطلاب العائدين من جمهورية السودان بهذا الخصوص مراعاة للأبعاد الإنسانية والوطنية لهذه المشكلة القهرية التي واجهها الطلاب.

واطلع المجلس على تقرير عن أسباب عزوف الطلبة عن الالتحاق في التخصصات العلمية في الجامعات، وشكل بهذا الشأن فريق عمل من وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد وأساتذة جامعين مختصين لإثراء الدراسة بالاعتماد على عمل علمي منهجي، والرفع بتقرير متكامل مشفوعاً بالتوصيات إلى المجلس لمناقشته في اجتماعه المقبل.