أصدرت جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية العدد الأول من المجلد الأول (نوفمبر  ٢٠٢٢م) من مجلة جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية وهي مجلة علمية محكمة نصف سنوية متخصصة في المجالات الطبية والتطبيقية، وتعتبر أول مجلة علمية محكمة في الجامعة و تصدر باللغة الإنجليزية والعربية.

وقال مدير تحرير المجلة الدكتور /عبد الإله ثابت إن صدور العدد الأول من المجلة المحكمة التي يشرف عليها معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور /مجاهد علي معصار رئيس المجلس الطبي الأعلى و يرأس تحريرها نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الأستاذ الدكتور /مطيع أبو عريج و يديرها نخبة من الكوادر الأكاديمية والفنية المتخصصة يعتبر خطوة جديدة لتعزيز مجالات البحث العلمي
موضحاً أن المجلة تعنى بنشر البحوث الرصينة علمياً والمراجعات في النواحي التطبيقية والنظرية لمختلف ميادين العلوم الطبية والتطبقية.
وأضاف أن المجلة  تعد إضافة للمعرفة والابتكار في معالجة كثير من المشاكل التي تواجه نُظم الرعاية الصحية سواءً فيما يتعلق بالتعليم الطبي أو السياسات الصحية او الصحة العامة أو بحوث العلوم  الصيدلانية والإكلينيكية والعلوم الأساسية ذات الصلة بالأمراض، وما ستحققه –بإذن الله- من قيمة مضافة للمجال الطبي يرقى إلى الدور الرائد للجامعة في مجال التعليم والبحث الطبي  وخدمة المجتمع على مستوى اليمن والمنطقة بشكل عام.

وأوضح مدير التحرير أن المجلة تهدف إلى التطوير المهني المستمر لجميع التخصصات الطبية من خلال نشر مختلف الأبحاث العلمية ذات الصلة بالموضوعات المعاصرة في العلوم الطبية وبحوث العلوم الأساسية، وأن المقالات المنشورة في المجلة تشمل البحوث المتميزة في جميع فروع الممارسة السريرية، والتعليم الطبي، والصحة العامة، والطب بين الثقافات، والسياسات الصحية، والمواضيع العامة التي تهم مجتمع البحوث الطبية الحيوية.
و أشار الدكتور ثابت أن المجلة تنشر عدة أنواع من المقالات بما في ذلك البحوث الطبية الحيوية السريرية والأساسية. (البحوث الصغيرة أو البحوث التي هي في المراحل الأولى من التطوير).

وأكد أن المجلة متوفرة بشكل ورقي ومتاحة أيضاً إلكترونياً في الموقع الالكتروني للمجلة (http://21umas.edu.ye/en/en-masj/) بما يضمن انتشارها بشكل أوسع.
الجدير بالذكر أن المجلة هي مجلة علمية محكمة يشرف عليها هيئة تحرير وهيئة استشارية محلية ودولية، ، بالإضافة إلى لجنة تحكيم وطنية ودولية من ذوي الخبرة والاختصاص من مختلف التخصصات الطبية والتطبيقية،
 وقد اشتمل العدد الأول على خمسة مقالات (بحوث) لباحثين من جامعات مختلفة  (ثلاثة مقالات طبية أصيلة باللغة الانجليزية، ومقالان باللغة العربية،إضافة الى ملخصات المؤتمر اليمني العلمي الرابع لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

وقد وجهت هيئة تحريرالمجلة دعوة مفتوحة للباحثين والباحثات داخل اليمن وخارجه لتقديم مقالاتهم العلمية للنشر في المجلة. مشيرة إلى أنه وبمناسبة صدور العدد الأول تم الشروع في استخراج الترقيم الدولي ISSN  للمجلة بنوعيه الإلكتروني والورقي، إضافة إلى فهرستها في ، Global Health database – CABI ، MEDLINE database ، PubMed ,Google Scholar وفي موقع منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من قواعد الفهرسة المختلفة المختصة بالعلوم الطبية والتطبيقية. وكذلك الحصول على المعرف الرقمي DOI والإيداع القانوني بالهيئة العامة للكتاب -صنعاء.