برعاية كريمة من معالي رئيس جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية الأستاذ الدكتور /مجاهد علي معصار رئيس اللجنة العليا للجودة نظمت اليوم ورشة عمل علمية حول آلية ومنهجية توصيف المقررات الدراسية ونظام البلكات بكلية الطب البشري وفقا لمتطلبات الاعتماد الخاص بالبرامج الطبيه (NARS) ومعايير مجلس الاعتماد الاكاديمي.

وفي افتتاح الورشة التي حضرها نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب الأستاذ الدكتور /خالد عبد الكريم المؤيد ومساعدو نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ونوابهم ألقى نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الأستاذ الدكتور /مطيع ابو عريج كلمة تحدث فيها عن أهمية هذه الورشة ومخرجلتها المتوقعة، والتي تأتي ضمن الخطة التنفيذية لمشروع مراجعة وتحديث توصيفات البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية بالجامعة. وأضاف الدكتور أبو عريج أن تبنى تنفيذ هذه الورشة من قبل مركز التطوير وضمان الجودة هي الثانية ضمن سلسلة من ورش العمل والفعاليات المخطط تنفيذها لهذا العام وتهدف جميعها لتحسين جودة العملية التعليمية والخدمات الطلابية تحقيقا لرؤية ورسالة واهداف الجامعة الاستراتيجية 2025، واستمرارية تأهيل كل برامج الجامعة الاكاديمية للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد الاكاديمي البرامجي بحلول عام 2023م بإذن الله تعالى.

و أثنى على كل القائمين على إعداد وتنفيذ هذه الورشة وغيرها من الورش التي تعكس سير الجامعة نحو تحقيق أهدافها المنشورة خلال فترة قياسية، وكذا الشكر لكل القيادات و الكوادر الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس الذين حرصوا على الحضور للاستفادة من محتوى الورشة التي ترتبط مباشرة بصلب عمل الكادر الأكاديمي بالدرجة الأولى.

من جهته استعرض الدكتور منير مصلح الوصابي عميد مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة المراحل التي مرت بها عملية وضع استراتيجية الجامعة والتوجهات الاستراتيجية للكليات وتوصيف البرامج الاكاديمية وكيف تم إجراء ربط ومواءمة بينها وبين المرجعيات العالمية لكل برنامج أكاديمي، وعلى ضوئها تم وضع مخرجات التعلم والخطة الدراسية واستراتيجيات التدريس والتقييم لكل منها. كما استعرض أهداف الورشة ومخرجاتها موضحا أهمية توصيف المقررات الدراسية وفق أحدث ماتوصلت إليه العلوم الطبية والتطبيقية، من أجل الخروج بمناهج ومقررات عصرية متميزة بعيدة عن التقليد الأعمى و التكرار غير المجدي، بحيث نكون مناهج ومقررات قادرة على وضع معايير التميز في كل تخصص. وبموجبها يتم تخريج كوادر مؤهلة فكرا وممارسة.

كما استعرض آلية ومنهجية توصيف المقررات الدراسية وفقا لمتطلبات الاعتماد الخاص (NARS) ومعايير مجلس الاعتماد.

و استعرض القالب الخاص بتوصيف المقررات الدراسية ونظام البلكات في الطب البشري، ومتطلبات وشروط تعبئة القالب.

بعد ذلك قام كل من الأستاذ الدكتور عبد الحميد الذيفاني والدكتور علي اليحوي باستعراض أمثلة ونماذج لتوصيفات مقررات نموذجية موضحين أهم الملاحظات والنقاط الأساسية التي ينبغي مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار عند القيام بعملية التوصيف. وفي المحور الأخير من الورشة استعرضت الدكتورة حورية الصبري بالتعريف التفصيلي أهم المفاهيم والمصطلحات والأفعال المتعلقة بعملية توصيف المقررات الدراسية، وأهم النقاط التي يجب مراعاتها عند عملية التوصيف.

تلى ذلك نقاش مفتوح مع الحاضرين والإجابة على استفساراتهم . وفي ختام الورشة تم توزيع شهادات المشاركة على المنظمين و المشاركين في الورشة.

https://www.facebook.com/21umas

ادبيات-ورشة-توصيف-المقررات-الدراسية