يؤدي أكثر من  5600 متقدم ومتقدمة من الكوادر الصحية في مختلف التخصصات والمهن الطبية يومي الأربعاء والخميس القادمين امتحان الكفاءة الأول للعام 2023   ،، والتي يقيمها المجلس الطبي الأعلى ، للحصول على تراخيص مزاولة المهن الطبية والتي تستضيفها جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية.

وقال معالي رئيس المجلس الطبي الأعلى رئيس جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية الأستاذ الدكتور مجاهد علي معصار إنه سيخوضون اختبارات الكفاءة 5690 متقدماً ومتقدمة من حملة شهادات البكالوريوس و الدبلوم في مختلف التخصصات الطبية.

وفند معالي رئيس المجلس الطبي أعداد المتقدمين بأن 1860 متقدماً من حملة البكالوريوس سيؤدون يوم غد الأربعاء امتحان الكفاءة في مختلف التخصصات الطبية التي تضم تخصصات ( طب عام وجراحة، أسنان، صيدلة، قبالة، تغذية، و أشعة) والذين سيخوضون اختبارات المزاولة خلال الفترة الأولى.
وأضاف الدكتور مجاهد معصار أنه سيخوض المتقدمون من حملة البكالوريوس في تخصصات ( مختبرات وتمريض وصيدلة سريرية و تقني تخدير و علاج طبيعي و صحة مجتمع) خلال الفترة الثانية.
و أوضح رئيس المجلس الطبي أن يوم الخميس ستكون اختبارات الكفاءة مخصصة للمتقدمين من حملة شهادات الدبلوم وعددهم 3830 متقدماً ومتقدمة، من خلال ثلاث فترات اختبارية، تم تخصيص الفترة الأولى منها للمتقدمين من حملة دبلومات (الصيدلة، المختبرات، تقني أشعة، وفني طوارئ) فيما ستكون الفترة الثانية لحملة دبلومات ( التمريض، القبالة، مساعد طبيب أسنان، وفني عمليات) و أن الفترة الثالثة والأخيرة ستكون مخصصة لحملة الدبلومات في تخصصات (مساعد طبيب، و تقني تخدير، علاج طبيعي، معالجة تنفسية، و بصريات).

و بالمناسبة أكد معالي رئيس المجلس الطبي الأعلى رئيس الجامعة أن الحصول على التراخيص لمزاولة المهنة الطبية هو إجراء ضروري لضمان الحد من الأخطاء والقصور في الأداء، و محاربة الدخلاء على المهنة الطبية، والاهتمام بمخرجات الجامعات والمعاهد الطبية والصحية،كون المهنة الطبية تكمن أهميتها في أنها مهنة ذات اتصال مباشر بحياة الإنسان.
وجدد الدكتور معصار التأكيد أن المجلس الطبي الأعلى هو الجهة الرسمية الوحيدة والمخولة بمنح تراخيص مزاولة المهنة للكادر الطبي ويتم ذلك بعد  إجراءات و مراجعة دقيقة  للوثائق، واعداد مضامين الامتحانات وفقا لكل تخصص إضافة إلى إجراء الامتحانات للخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد الخاصة والعامة وكذا تجديد التراخيص.