أدى أكثر من ثلاثة آلاف وسبعمائة من حملة الدبلوم اختبارات الكفاءة الأول للعام 2023م؛ لنيل تراخيص مزاولة الطبية، ينظمها المجلس الطبي الأعلى في جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية.

وأوضح معالي رئيس المجلس الطبي الأعلى رئيس جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية الأستاذ الدكتور/ مجاهد معصار، أن ثلاثة آلاف و726 من حملة الدبلوم من حملة الدبلومات في مختلف التخصصات الطبية أدوا اختبارات الكفاءة الأول 2023 سعياً لنيل رخصة مزاولة المهنة الطبية التي يمنحها المجلس الطبي الأعلى للمجتازين امتحانات الكفاءة.
وقال الدكتور مجاهد علي معصار خلال تفقده سير الاختبارات في مختلف القاعات الاختبارية إن من ضمن المتقدمين للاختبارات ألفا و93 مساعدا طبيا، و619 في الصيدلة، و576 في التمريض، و521 في المختبرات، و67 في التخدير، و40 في الأشعة، و20 في البصريات، و571 في القبالة، و14 في العلاج الطبيعي، و87 فني عمليات، و67 مساعد طبيب أسنان، و13 في معالجة تنفسية، و38 فني طوارئ.
وأكد أنه تم إدخال تخصصات طبية جديدة لحملة شهادات البكالوريوس والدبلوم، يجرى لها الامتحان لأول مرة من نوعها في إطار اهتمام المجلس بحماية المهن الطبية من الدخلاء، والحد من الأخطاء الطبية.
ولفت الدكتور معصار إلى أنه -نتيجة للإقبال الكبير للحصول على تراخيص مزاولة المهن الطبية، تم إجراء الامتحان على مدى يومين، بحيث تم في اليوم الأول امتحان المتقدمين من حملة البكالوريوس، واليوم الثاني لحاملي شهادات الدبلوم.
وخلال تأدية الامتحان، بحضور نواب رئيس جامعة 21 لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور/ سليم الرياشي والطلاب الدكتور خالد المؤيد ومساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الأكاديمية الدكتور جميل أحسن، ومساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب الأستاذ الدكتور /محمد الدروبي وعدد من عمداء الكليات ونوابهم وأمين عام الجامعة الأستاذ /عبد القاهر العسلي والأمين العام المساعد الأستاذ رفاقي الأغبري وعدد من المسئولين بالجامعة والمجلس الطبي أشارت الأمين العام المساعد للمجلس، الدكتورة فادية الديلمي، إلى أن المجلس الطبي الأعلى هو الجهة الرسمية المخولة بمنح تراخيص مزاولة المهنة للكادر الطبي، ويتم ذلك بعد إجراءات ومراجعة دقيقة للوثائق، وإعداد مضامين الامتحانات وفقا لكل تخصص.
وأوضحت أنه يتم إجراء الامتحانات للخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد الخاصة والعامة، وكذا تجديد التراخيص.