اختتمت اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الأول لجامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية بإقامة حفل تكريمي كبير لأوائل الدفع المتخرجة في مختلف الكليات، وتكريم بحوث التخرج الفائزة من بين الأبحاث التي تم مناقشتها وعرضها من قبل طلبة الدفعة الأولى من كلية الطب تحت شعار (البحث العلمي أساس نجاح المجتمع).
و قد حفل المؤتمر بعدد كبير من الفعاليات الرئيسية المصاحبة، حيث ناقش المؤتمر على مدى خمسة أيام 46 بحثاً، قدمها 509 من خريجي الدفعة الأولى من كلية الطب، إضافة إلى عشرة أبحاث علمية محكمة، قدمها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وعرض عدد من سمنارات البحوث العلمية الدفعتين الرابعة و الخامسة،و إشهار عدد من البرامج الأكاديمية.

وفي حفل الاختتام والتكريم الذي حضره نواب رئيس الجامعة ومساعدوهم و رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي، الأستاذ الدكتور / أحمد الهبوب، والأمين العام لمجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور /محمد ضيف الله، و أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية، محمد فارس، ورؤساء الهيئات ومديرو المستشفيات وأمين عام الجامعة الأستاذ /عبد القاهر العسلي و مساعداه، و عدد من عمداء الكليات والأكاديميين وأولياء أمور الطلاب، بارك عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي للطلاب المكرمين هذا الإنجاز تتويجا لصمودهم في مشوارهم الدراسي حتى وصولهم إلى حصاد سنوات الدراسة بالتخرج والاستعداد للحياة العملية والانضمام إلى قطاع الصحة والطب.
ولفت إلى وجود إرادة في مواجهة التحديات للبناء والنهوض بالوطن في مختلف المجالات ، وقال” تجسد جامعة 21 سبتمبر صورا من صور الإنجازات الكبيرة التي سطرتها ثورة 21 سبتمبر في البناء والحماية “.
وأضاف” الجامعة ثمرة من ثمار ثورة 21 سبتمبر التي حررت اليمن من الارتهان والتبعية للخارج “.. مؤكدا ضرورة مضاعفة الجهود والارتقاء بأداء العلم والتعليم بكل مستوياته وبرامجه .
وحث عضو السياسي الأعلى الجميع على مواكبة التطورات العلمية في مختلف المجالات لتحسين الأداء. مقدما الشكر لقيادة الجامعة ولكل القائمين عليها و المشاركين في صنع هذه النجاحات.
من جانبه بارك معالي رئيس جامعة 21 سبتمبر الأستاذ الدكتور/ مجاهد علي معصار لطلاب الدفعة الأولى من كلية الطب مناقشة أبحاثهم بهذا المستوى المشرف بشهادة لجان التحكيم والمناقشة، وكذا تخرج الأوائل من مختلف الكليات بالجامعة.
واعتبر هذا اليوم الأكاديمي والمناقشة العلنية لأبحاث تخرج طلاب الطب البشري، انتصارا أكاديميا في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.. منوها بتفاعل الخريجين من طلاب وطالبات الجامعة.
ونوه بجهود قيادات الجامعة وعمادة كلية الطب وأعضاء هيئة التدريس والكوادر الإدارية، وكذا وزارتي الصحة والتعليم العالي وتقديم كافة التسهيلات لإقامة المحاضرات والتطبيق العملي للطلاب في مختلف المستشفيات الحكومية.
واستعرض الدكتور معصار ما حققته الجامعة خلال فترة وجيزة وفتح برامج وتخصصات جديدة ونوعية تم افتتاحها وتوصيف برامجها الأكاديمية ومقرراتها الدراسية وفقا للمعايير الأكاديمية الوطنية.

بدوره أشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، إلى أهمية هذا المؤتمر الذي يعتبر اللقاء الأكاديمي الأول تشجيعا للطلاب الدارسين للاهتمام بالبحوث العلمية الطبية.
وأشاد بما قدمه الطلاب من أبحاث وأوراق بحثية متميزة فاقت التوقعات ما يدل على جودة الجهود المبذولة من الطلاب وهيئة التدريس في الجامعة .
كما نوه بالإنجازات النوعية التي تحققها جامعة 21 سبتمبر بفضل تكاتف جهود قيادة الجامعة وكوادرها وهيئة التدريس مما يجعلها في مقدمة الجامعات اليمنية المواكبة للتطورات العلمية.
وأكد الدكتور شرف الدين أن البرامج والتخصصات النوعية التي تم فتحها في الجامعة ستعمل على تلبية احتياجات البلد من الكوادر المؤهلة سواء الطبية او في التخصصات الأخرى .

كما ألقيت في الحفل عدد من الكلمات من عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور/ سلوى الغميري، و المجلس العلمي لبرنامج الدكتوراه الطبية MD ألقاها الدكتور نبيل طارش, ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور أحمد مبارك، أشارت في مجملها إلى الجهود التي بذلت لإنجاح المؤتمر و من قبله إنجاح العملية التعليمية والتدريب السريري، و الدعم الكبير من قبل قيادة الجامعة لتحقيق الأهداف المرحلية المسيرة الجامعة.

و أوضحت الكلمات أن المؤتمر عقد جلسات علمية بمشاركة نخبة من الكادر الأكاديمي وطلاب الدفعة الأولى بكلية الطب .
وأكدوا أن برامج الدراسات العليا في المجالات العلمية والتطبيقية هي عماد نهضة الأمم وأساس رقيها وتقدمها، مشيرين إلى حرص الجامعة على خلق بيئة أكاديمية تعليمية ومواكبة لكل ما هو جديد بمنهجية وخطط واستراتيجيات طويلة الأمد .
وأشادت الكلمات بالبحوث المقدمة من الدفعة الأولى من كلية الطب والتي تميزت بموضوعاتها ومضامينها العملية التي ستساهم في النهوض بالقطاع الصحي ورفده بكوادر مؤهلة.
وتم خلال المؤتمر استعراض الأبحاث العلمية لنخبة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب ومناقشة بحوث تخرج طلبة الدفعة الأولى طب وجراحة.
مباركين للطلاب والطالبات الخريجين ولأسرهم التي كانت سر من أسرار نجاحهم ووصولهم إلى منصة التخرج متمنين لهم حياة علمية وعملية زاهرة.
وفي ختام الحفل تم تكريم اوائل الخريجين و أبرز البحوث والجهات الداعمة و المشاركين في إنجاح المؤتمر و دعم مسيرة الجامعة بالدروع والشهادات التقديرية.
تخلل الحفل عرض ريبورتاج (آفاق 21) حول النجاحات التي حققتها الجامعة خلال السنوات الثلاث الماضية.