104


الأربعاء ٣٠ ذو القعدة ١٤٤٣هـ
29/6/2022

تستقبل جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية يوم غد الخميس أكثر من 3 الاف من الكوادر الطبية والصحية بالعاصمة صنعاء المتقدمين لتأدية امتحانات الكفاءة الثاني 2022 للحصول على تراخيص مزاولة المهنة التي يقيمها المجلس الطبي الأعلى بعد أن تم استكمال كافة الإستعدادات الإدارية و الفنية في الجامعة والمجلس لضمان تنفيذ امتحان الكفاءة كالمعتاد بكل سلاسة ويسر .

و يؤدي 3 الاف و445 متقدماً ومتقدمة من طالبي الحصول على تراخيص مزاولة المهنة ،يوم الخميس امتحان الكفاءة الثاني للعام 2022 بالعاصمة صنعاء من حملة شهادات البكالوريوس والدبلومات في مختلف التخصصات والمهن الطبية.

و أوضح معالي رئيس جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية رئيس المجلس الطبي الأعلى الاستاذ الدكتور/ مجاهد علي معصار أن امتحان الكفاءة الثاني 2022 ،يشارك فيه أكثر من 3 آلاف من المتقدمين للحصول على تراخيص مزاولة المهنة من حاملي شهادات البكالوريوس والدبلوم …
، حيث سيؤدي 1255 متقدماً ومتقدمة من حملة البكالوريوس امتحان الكفاءة بواقع 365 متقدما في تخصص الطب العام و 210 في تخصص الصيدلة و 133 متقدما في تخصص التمريض و 248 في تخصص بكالوريوس الأسنان و 162 تخصص مختبرات و 43 متقدما في تخصص الصيدلة السريرية..اضافة الى 36 متقدما في مجال التخدير وفي تخصص الاشعة 18 متقدما و24 متقدما في مجال التغذية..و16 متقدما في تخصص بكالوريوس قبالة..
وأضاف معالي الاستاذ الدكتور معصار أن اجمالي المتقدمين للامتحانات من حملة الدبلوم بلغ (2190) متقدما في مختلف التخصصات وبواقع 359 في تخصص دبلوم قبالة و348 من خريجي دبلوم الصيدلة و628 متقدم من تخصص مساعد طبيب و 259 من حاملي دبلوم المختبرات و 421 متقدماً في تخصص دبلوم التمريض إضافة إلى 40 متقدما في تخصص مساعد طبيب أسنان ، و13 متقدما في تخصص دبلوم فني اسنان، ومن مجال دبلوم التخدير 56 متقدما و 19 متقدما في تخصص دبلوم أشعة ..و 47 متقدما من حملة الدبلوم تخصص فني عمليات..

وأكد معالي الاستاذ الدكتور معصار ان المجلس اعتمد العام 2022 عاما للتوعية الإعلامية بحقوق وواجبات المريض والطبيب على حد سواء وكذا التوعية بمهامه ودوره في تنظيم وتطوير القطاع الصحي وحمايته من الدخلاء على المهنة.
وأشار معالي رئيس المجلس الطبي الأعلى إلى أن الحصول على التراخيص لمزاولة المهنة الطبية هو إجراء ضروري لضمان عدم حدوث أية أخطاء أو قصور في مخرجات الجامعات والمعاهد الطبية والصحية.
وبين معالي الاستاذ الدكتور معصار أن الحصول على شرف هذا الترخيص هو عنوان نجاح وقدرة الكوادر الطبية على مزاولة المهنة بكل كفاءة واقتدار ومحل ثقة المجتمع به.

لافتاً إلى أن ذلك جاء من منطلق أن خصوصية المهنة الطبية تكمن في اتصالها المباشر بحياة الإنسان ،
بدورها اشارت الامين العام المساعد بالمجلس الدكتورة فادية الديلمي إلى أن المجلس الطبي الأعلى دشن خلال العام الماضي النزول الميداني الى المحافظات لاستقبال وتسجيل المتقدمين في محافظات إب والحديدة وحضرموت، و تم إجراء الامتحانات في المحافظات المذكورة وذلك مراعاة لظروف المتقدمين المادية والمعيشية والتخفيف عليهم من معاناة السفر إلى العاصمة صنعاء خصوصا في ظل العدوان والحصار وانقطاع المرتبات، ، مثمنة جهود قيادات الجامعات ومكاتب الصحة والسلطة المحلية في تلك المحافظات لتعاونهم واسهامهم في انجاح امتحانات الكفاءة التي يقيمها المجلس بشكل مستمر ..
لافتة الى أن المجلس الطبي الأعلى هو الجهة الرسمية الوحيدة والمخولة بمنح تراخيص مزاولة المهنة للكادر الطبي ويتم ذلك بعد إجراءات و مراجعة دقيقة للوثائق، وإعداد مضامين الامتحانات وفقا لكل تخصص، إضافة إلى إجراء الامتحانات للخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد الخاصة والعامة وكذا تجديد التراخيص.