تم اليوم تنفيذ المناقشة العلنية لإثنين من مشاريع تخرج الدفعة الثالثة من طلبة كلية الطب المخبري بالجامعة والتي تقام برعاية معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مجاهد علي معصار.

وقد أقيمت المناقشات للأبحاث بحضور مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور /نوال الحنحنة وعميد عمادة البيئة وخدمة المجتمع الأستاذ الدكتور /إبراهيم الحمدي و القائم بأعمال عميد كلية الطب المخبري الأستاذ الدكتور / غمدان أحمد الطاهش ونائب عميد كلية الطب المخبري د/ جميل طاهر عبدالمغني .

ففي مشروع التخرج الأول من قسم الكيمياء الحيوية استعرض أعضاء المجموعة المعنون بـ ( تأثير القات والتدخين على مستوى الكالسيوم و هرمون الاستروجين والدهون في النساء ما قبل سن اليأس في العاصمة صنعاء) والذي أشرف عليه أ. د. /نوال الحنحنة (مشرف رئيسي) و د. مها نبيل و د. منال البعداني.

وقد استعرض أعضاء المجموعة أهداف الدراسة والمتمثلة في دراسة كل من مستويات ‘ الكالسيوم و هرمون الاستروجين والدهون في النساء اللآتي تتعاطى القات والتدخين، و في النساء اللاتي لا تتعاطى القات والتدخين ما قبل سن اليأس .

حيث تم استهداف مائة عينة من النساء ما قبل سن اليأس في العاصمة صنعاء . ٥٠ عينة تم جمعها من النساء اللآتي تتعاطى القات والتدخين و ٥٠ عينة من النساء اللآتي لا تتعاطى القات والتدخين لتحديد كل من مستويات الكالسيوم و هرمون الاستروجين والدهون.

وقد أوضحت نتائج البحث ان الLDL كان ذات دلالة إحصائية، حيث كان مرتفعاً في النساء اللآتي تتعاطى القات والتدخين أكثر من النساء اللآتي لا تتعاطى القات والتدخين.
وفي نتائج HDL اوضحت انخفاضها  في النساء اللآتي تتعاطى القات والتدخين مقآرنة بالنساء التي لاتتعاطى القات والتدخين ولم يكن لها دلالة إحصائية

كما أوضحت نتائج البحث عدم وجود اختلاف بين اللاتي تتعاطى القات و التدخين و النساء اللآتي لا تتعاطى القات والتدخين في نتيجه الكالسيوم ولم يكن لها دلالة إحصائية .
واوضحت نتآئج TG ارتفاع لدى النساء اللآتي تتعاطى القات والتدخين مقارنة بالنساء اللآتي تتعاطى القات والتدخين وكانت النتيجة وجود دلالة إحصائية طفيفة ب اعتبار أن الp- value كانت 0.06

اما TC كانت النتيجة مرتفعة لدى النساء اللآتي تتعاطى القات والتدخين اكثر من النساء اللآتي لا تتعاطى القات والتدخين ولم يكن لها دلالة إحصائية .
و كانت نتيجة Es منخفضة لدى النساء اللآتي تتعاطى القات والتدخين مقارنة بالنساء اللآتي لا تتعاطى ولم يكن لها دلالة إحصائية .

البحث الثاني من قسم الدم الذي أشرف عليه أ. د/بشرى العبسي (مشرف رئيسي) و د. ياسمين كحلا، تناول موضوع (مؤشرات التكسر في فقر الدم المنجلي)
حيث هدفت الدراسة إلى :
1- قياس مؤشرات التكسر لمرضى فقر الدم المنجلي في حالة مستقرة.
2-تقييم العلاقات المحتملة بين مؤشرات التكسر ومرض فقر الدم المنجلي.

حيث تناولت الدراسة المقارنة مدى ارتفاع مؤشرات التكسر لمرضى فقر الدم المنجلي الذين يشتاقون العلاج في جمعية الثلاسيميا لأمراض الدم والوراثة في العاصمة صنعاء، و قد تم جمع عينات الدم من 40حالة مستقرة مصابة بفقر الدم المنجلي تحت شروط معينة (ألا يكون قد تم نقل دم له ولا يعاني من أي مضاعفات خلال الثلاثة الأشهر السابقة) وجمع 40 عينة دم من أناس أصحاء. وتم نقلها على الفور إلى المختبر المركزي قسم الكيمياء الحيوية لقياس الانزيمات أوتوماتيكيا.

وقد خلصت نتائج الدراسة إلى وجود انخفاض هام او ملحوظ في أعمار ومؤشر كتلة الجسم وفي نسبة الدم وكذلك عدد خلايا الدم الحمراء و حجم الخلايا المتكدسة لدى مرضى فقر الدم المنجلي عن الاشخاص الإحصاء.
وكما لوحظ وجود ارتفاع هام في عدد كريات الدم البيضاء وكذلك الصفائح الدموية لدى مرضى فقر الدم المنجلي عن الأشخاص الأصحاء.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتفاع هام او ملحوظ في LDH و GOT كذلك ارتفاع في نسبة GOT الى GPT في المرضى عن الأصحاء، كما لم يلاحظ أي تغير في مستوى GPT لدى كل من المرضى والأصحاء.

ومن خلال الإحصاء لنتائج المرضى اتضح وجود علاقة طردية بين نسبة ال GOT الى GPT ومستوى LDH في الدم وكذلك RDW
و وجود علاقة عكسية بين نسبة GOT الى GPT وعدد خلايا الدم الحمراء، وكذلك نسبة الدم وحجم الخلايا المتكدسة
وقد أوصت الدراسة في ختام العرض بما يلي:
1-يوصى بتقييم العلاقات بين نسبةGOT/GPT وأجمالي البيليروبين المباشر وغير المباشر والخلايا الشبكية في دراسات أخرى فيما يتعلق بمرضى فقر الدم المنجلي في حالة مستقرة.
2- من حيث العلاقة بين مستوى LDH وشدة فقر الدم المنجلي يوصى بدراسة فقر الدم المنجلي لتأكيد استخدام LDH في الدم كمؤشر لشدة المرض.

حضر المناقشات د./عبدالكريم العبيدي و د./ نبيل العويري وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وجمع من طلاب الكلية والمهتمين.