شارك معالي رئيس جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية الأستاذ الدكتور /مجاهد علي معصار اليوم في افتتاح أعمال مؤتمر سبأ العلمي الرابع لطب الأسنان الذي افتتحه وزيرا الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور / طه أحمد المتوكل، والتعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ /حسين علي حازب والذي يستمر
ثلاثة أيام بمشاركة أخصائيين في طب الأسنان في عدد من الجامعات اليمنية.

وفي افتتاح المؤتمر الذي حضره وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن، ونائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن إقامة المؤتمرات العلمية في الجامعات اليمنية خطوة في الاتجاه الصحيح لتحقيق أهداف التعليم العالي المتمثلة في ” التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع”.

وأشاد باستمرارها تنظيم مثل هذه المؤتمرات في ظل العدوان والحصار الجائر ين، ودورها في إتاحة الفرصة للباحثين والأكاديميين لتشارك التجارب، والاطلاع على جديد تقنيات ونتائج الأبحاث العلمية في طب وجراحة الفم والاسنان.

كما أكد حازب حرص الوزارة على دعم ومساندة برامج الدراسات العليا وتقييمها في الجامعات اليمنية والترخيص للتخصصات النوعية التي تلبي متطلبات سوق العمل وفقاً لمدى التزامها بمعايير الاعتماد الأكاديمي المحلي والدولي.

من جانبه أكد وزير الصحة والسكان، أهمية التعليم المستمر للكوادر الطبية للمساهمة في الارتقاء بمستوى المهنة وتحسين الخدمات الطبية للمجتمع .

ودعا وزير الصحة الجامعات اليمنية إلى التوسع في فتح مساقات الدراسات العليا في مختلف التخصصات النوعية والدقيقة خاصة طب وجراحة الفم والفكين والأسنان لتمكين الخريجين من مواصلة دراستهم العليا وتغطية العجز القائم في تخصص أطباء الأسنان وتوزيعهم على المديريات والعزل في مختلف المحافظات بهدف التغلب على إشكالية تمركز غالبيتهم في المدن.

وقال “مشاكل الأسنان ومضاعفتها تبدأ من الرعاية الأولية على مستوى القرية، وهناك أكثر من ألف مركز صحي، وأربعة آلاف وحدة صحية بحاجة إلى أربعة آلاف طبيب أسنان وتوزيعهم على هذه المراكز، إضافة إلى الحاجة إلى معالجة مشاكل الأسنان عند الأطفال في المدارس”.

وشدد وزير الصحة على إلزام عيادات ومراكز طب الأسنان بتوفير جهاز التعقيم للحد من مخاطر انتشار الفيروسات المنتقلة عبر الدم أثناء علاج الأسنان .

من جانبه أوضح رئيس المؤتمر الدكتور عمرو النجار أن المؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من 400 طبيب وطبيبة أسنان من مختلف المحافظات يهدف في دورته الرابعة لتوفير فرص تدريب لأطباء الأسنان حديثي التخرج، وتشجيع البحث العلمي كأولوية مجتمعية، والحث على التعليم المستمر وخلق التواصل وتبادل الخبرات بين الباحثين في هذا المجال الطبي.

حضر الافتتاح وكلاء وزارة التعليم العالي، وأعضاء مجلس الاعتماد الاكاديمي، ورؤساء جامعات حكومية وأهلية وعمداء كليات طب الأسنان بالجامعات اليمنية.