أشاد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ /حسين علي حازب بالنجاحات والإنجازات التي استطاعت جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية تحقيقها رغم الظروف وشحة الامكانات وبكادرها الأكاديمي والإداري الذي يعمل ويجتهد وينجز ويتميز بدون ميزانية تشغيلية، وبدون اعتماد درجات وظيفية.

جاء ذلك عقب عرض التقرير السنوي لجامعة ٢١ سبتمبر في وزارة التعليم العالي بحضور معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور /مجاهد علي معصار ضمن فعاليات اللقاء السنوي لمناقشة تقارير الجامعات اليمنية 20/2021، والتي ينظمها قطاع التخطيط والسياسات، وقطاع الشئون التعليمية بالوزارة.

و قال معالي وزير التعليم العالي “لدينا في جامعة ٢١ سبتمبر قيادة برئاسة الأستاذ الدكتور /مجاهد معصار أثبتت انها قادرة على قهر المستحيل، و قادرة على أن تصنع شيء مميز تحت مختلف الظروف والتحديات”

وحول التقرير السنوي لجامعة ٢١ سبتمبر قال الوزير حازب ” تقرير مميز ويرفع الرأس، وكنت اتمنى أن يعرض هذا التقرير السنوي المميز أمام الجهات العليا لأنه يثبت اثباتاً حقيقياً الجهود التي تنجزها الجامعة و الوزارة، ولابد من إعادة النظر بإنصاف في موضوع ميزانية الجامعة ومنح الدرجات الأكاديمية والوظيفية للكادر العامل فيها”

وخلال الاستعراض الذي حضره نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الأستاذ الدكتور /مطيع ابو عريج وأمين عام الجامعة الأستاذ /عبد القاهر العسلي أثنى نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور /علي يحيى شرف الدين على التقرير الذي تم عرضه، وقال ” جامعة ٢١ سبتمبر خطت خطوات رائعة ونطمح معهم إلى المزيد والمزيد في ظل هذه القيادة وهذا الكادر الذي، استطاع التجديف بمهارة وحكمة والنجاة بالجامعة ورسم لوحات التميز والنجاح في خضم الأمواج العاتية التي كانت في طريقها، وفي مقدمتها العدوان والحصار وانعدام الميزانية وغيرها”.

وشدد نائب وزير التعليم العالي على أهمية السير في برامج الدراسات العليا والبحث العلمي لسد الفجوة القائمة في العديد من التخصصات الطبية والتطبيقية وخصوصاً التخصصات النادرة. مقدماً الشكر للكادر الذي أعد وأشرف على التقرير السنوي للجامعة.

من جهتهم أبدى الدكتور / غالب القانص وكيل الوزارة للشئون التعليمية، والدكتور / صادق الشرجي وكيل قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور/ إلهام السنباني وكيل الوزارة المساعد لقطاع التخطيط. والسياسات و مدراء العموم المعنيون خلال التعليق على التقرير السنوي لجامعة ٢١ سبتمبر تقديرهم لمحتوى التقرير السنوي، مبدين بعض الملاحظات الكفيلة بتطوير وتعزيز النجاحات المتوالية التي حققتها الجامعة خلال فترة الرئاسة الحالية، سواء من الناحية الأكاديمية أو التمويل الذاتي، أو التطوير والتنظيم ضمن خطة استراتيجية محددة، والسير وفقاً للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .

معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور /مجاهد علي معصار من جهته تقدم بالشكر لقيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تعمل وتتابع وتنجز في هذا الميدان التعليمي الأكاديمي الهام.

وقال معالي رئيس الجامعة “نحن في جامعة الثورة نعمل جاهدين وبعون الله على بذل كل الجهود لتجويد العملية التعليمية، و الاستجابة لأي مطالب وتنفيذ كافة الخطط المقرة من الوزارة والجهات التابعة، لأننا نعمل كمنظومة واحدة هدفها النجاح والنجاح أولاً “.
وتطرق معالي رئيس الجامعة إلى التصنيف الدولي المجحف للجامعات والذي لايعكس بأي حال من الأحوال الإنجازات والتطوير في المؤسسات التعليمية الأكاديمية، بل يعتمد على مقاييس ومعايير سطحية تعتمد في معلوماتها و تقديراتها على جهات و روافد لايمكن أن تكون على معرفة بما يتم تحقيقه من نجاحات”
وقال” الأحق أن يكون لدينا تقييم محلي لجامعاتنا من الجهات المعنية في الوزارة، والتي ستكون أكثر دقة وأكثر مصداقية، وبها نفرض صوتنا واحترامنا على العالم في هذا المجال”
وأشار الدكتور معصار إلى أهمية خلق مجالات تنافس أوسع بين الجامعات في مختلف الجوانب العلمية و الرياضية و الإبداعية تتبناها وترعاها الوزارة لخلق روح التنافس والإبداع بين الجامعات.
وكان الأستاذ الدكتور /منير الوصابي عميد مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة قد استعرض في اللقاء محتوى التقرير السنوي للجامعة.
حيث تناول التقرير الأهداف العامة للجامعة و قياداتها وأهم السياسات واللوائح والأنظمة فيها.
كما تناول التقرير القرارات الأكاديمية والإدارية ودورها في استقرار الوضع الأكاديمي والإداري بالجامعة، والمجالس المكتملة التي تم تشكيلها وآلية انعقادها، وأنشطة تعزيز الصمود الوطني التي أقامتها الجامعة.
و فند التقرير تفاصيل الكادر العامل بالجامعة، و الطلاب المنتسبين للجامعة في مختلف الكليات و الأنظمة وما يرتبط بخدمتهم من حيث التقويم الجامعي والمعامل والقاعات الدراسية وأوعية المعلومات، والأنشطة الطلابية المنفذة.

كما استعرض التقرير الجوانب المالية وورش العمل المنفذة والإنتاج الفكري والأنشطة البحثية المنجزة والعلاقات والشراكات مع الجهات الأخرى، وتطبيق أنظمة الجودة بالجامعة.
تخلل اللقاء مداخلات من قبل معالي رئيس الجامعة ونائبه و أمين عام الجامعة و عميد مركز التطوير للإجابة وتفنيد بعض التساؤلات من المعنيين بالوزارة.
حضر اللقاء مستشار رئيس الجامعة للشئون الإعلامية / ومدير عام مكتب رئيس الجامعة الأستاذ /حسين ناجي الشيخ ومدير عام الشئون الأكاديمية الأستاذ /أحمد السماوي ومدير عام الإعلام والعلاقات الدكتور /خالد جبران و مسئول العلاقات الخارجية الأستاذ /محمد علي جميل.