دعا معالي رئيس جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية، رئيس المجلس الطبي الأعلى الأستاذ الدكتور/ مجاهد علي معصار قيادة الدولة وقيادة وزارة الصحة إلى سرعة إنشاء وتأسيس مركز متخصص لزراعة الكبد داخل البلاد، خصوصاً مع ارتفاع أعداد حالات أمراض الكبد خلال الفترة الأخيرة.
جاء ذلك في سياق كلمته التي ألقاها في فعالية اليوم العلمي الذي نظمته اليوم الجمعية اليمنية البحثية اليمنية لأمراض الكبد ومناظير الجهاز الهضمي والقنوات المرارية بمناسبة اليوم العالمي لالتهابات الكبد تحت شعار “معاً من أجل مستقبل خالٍ من التهابات الكبد” .
وقال معالي رئيس الجامعة رئيس المجلس الطبي إن هناك الكثير من الأطباء والكوادر اليمنية المتخصصة في أمراض الكبد ذوي كفاءة وخبرة عالية في هذا المجال تستطيع إجراء العمليات الجراحية المعقدة بما فيها زراعة الكبد …
لافتاً إلى المعاناة الكبيرة التي يواجهها مرضى الفشل الكبدي الذين يسافرون الى الخارج لزراعة الكبد، ،

وأشاد الأستاذ الدكتور معصار بانعقاد مثل هذه الفعاليات العلمية خصوصا في ظل ظروف البلاد الحالية والتي تجسد الصمود الأسطوري للشعب اليمني .
ودعا الدكتور معصار في الوقت ذاته مختلف الجمعيات والمكونات والكيانات العلمية والطبية إلى تبني إقامة مثل هذه اللقاءات والمؤتمرات العلمية الهامة.

من جهته أكد معالي وزير الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور/ طه المتوكل، أن الأيام العلمية التخصصية تهدف إلى الاطلاع على كل ما هو جديد في الطب، خاصة ما يتعلق بأمراض الكبد.

وأشار إلى ما تسبب به العدوان من زيادة معاناة المرضى، سيما مرضى الكبد، ومنع دخول الأدوية الخاصة به وعلاج “الألبومين” والأجهزة والمعدات الطبية الحيوية والأساسية، بما فيها مناظير الجهاز الهضمي والقنوات الصفراوية.

ولفت إلى أن استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي فاقم من وضع حالات مرضى وزارعي الكبد بمنعهم من السفر لتلقي العلاج في الخارج .. وقال” أدوية الكبد الأساسية تحتاج إلى عملية نقل خاصة وتبريد وإغلاق المطار زاد من صعوبة إدخال هذه الأدوية “.

وأكد وزير الصحة أن العدوان ساهم في نشر الأوبئة والأمراض باليمن .. مشيرا إلى أن هناك اثنين مليون ونصف يعانون من أمراض الكبد، ما يتطلب المزيد من الجهود والاطلاع على مختلف الأبحاث العلمية للوقاية من هذا المرض، والحد من انتشاره.

وتطرق إلى جهود الوزارة في إيجاد مراكز متخصصة لجراحة وزراعة الكبد .. مؤكداً أن العمل يجري حالياً على تجهيز مركز متخصص بهيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء، في ظل وجود 10 آلاف مريض بحاجة إلى زراعة الكلى.

كما تطرق إلى الجهود المبذولة في فتح مساقات علمية في أمراض الكبد والجهاز الهضمي عبر المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بالتعاون مع جامعة صنعاء ..

فيما استعرض أمين عام الجمعية اليمنية البحثية اليمنية لأمراض الكبد ومناظير الجهاز الهضمي والقنوات المرارية الدكتور منصور العمران أهداف ومحاور اللقاء العلمي الذي تناول من خلال 13 ورقة وبحث أمراض الكبد وأهم المعالجات للمشاكل المختلفة للفيروسات والوبائيات والحد من انتشار المرض.

حضر اللقاء رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء مطهر مرشد ورئيس الجمعية اليمنية البحثية اليمنية لأمراض الكبد ومناظير الجهاز الهضمي الدكتور محمد الحيمي.