في إطار الشراكة العلمية القائمة بين الجامعات الحكومية ، شارك معالي الأستاذ الدكتور/ مجاهد معصار رئيس الجامعة في المؤتمر العلمي الثاني لجامعة الحديدة حول الجزر اليمنية أهمية استراتيجية – تنوع حيوي- أطماع خارجية، الذي ينعقد برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء أ.د عبد العزيز صالح بن حبتور خلال يومي ٢٤-٢٥ /مايو ٢٠٢٣م تحت شعار”جزرنا تاريخ أمة وسيادة وطن ” بحضور وزراء التعليم العالي الأستاذ /حسين علي حازب ، و الثروة السمكية الأستاذ /محمد الزبيري ، و الزراعة المهندس / عبد الملك الثور ، ووزير الدولة الدكتور / حميد المزجاجي وعدد من المسئولين.

وخلال حفل افتتاح المؤتمر ، أكد الشيخ حسين حازب وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، بأهمية اقامة المؤتمرات العلمية في الجامعات اليمنية ، وانعكاسها الإيجابي على العمل البحثي تتويجا للرؤية الاكاديمية التي تخدم مستقبل اليمن في ظل التهديدات والأطماع الخارجية.
ويركز المؤتمر من خلال عشر جلسات على ثلاثة محاور عن الأهمية الجيوستراتيجية للجزر اليمنية والأهمية البيئية والبيولوجية والأطماع الخارجية، وعرض 67 بحثاً وورقة عمل يقدمها 78 باحثا من اليمن والخارج تم قبولها بعد تحكيمها من بين 85 بحثا وورقة عمل.

و قد شاركت جامعة 21 سبتمبر ببحث علمي بعنوان التحولات الاستراتيجية في الجزر اليمنية قراءة تاريخية لحالة معاصرة “جزيرة سقطرى” 1834- 1967 أنموذجاً، قدمته الدكتورة لمياء انور يعقوب.

هذا وقد قام معالي رئيس الجامعة ومرافقوه بزيارة المعرض الفني لأقسام كلية الفنون الجميلة واطلعوا على محتويات المعرض التي انتجتها أقسام الفنون الإذاعة والتلفزيونية، والفنون الإبداعية، والتصميم الداخلي.

رافق معالي رئيس الجامعة خلال الزيارة الأستاذ /رشاد الصنعاني الأمين العام المساعد للتخطيط والعلاقات الخارجية بالجامعة ، والأستاذ/ محمد جميل مدير إدارة العلاقات الخارجية.