استقبلت جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية اليوم قرابة 5 آلاف متقدم ومتقدمة من طالبي الحصول على تراخيص مزاولة المهنة ، لامتحانات الكفاءة الأول للعام 2022 التي إقامتها المجلس الطبي الأعلى لحملة شهادات البكالوريوس والدبلومات في مختلف التخصصات الطبية.

وخلال التدشين قال معالي رئيس جامعة ٢١ سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية رئيس المجلس الطبي الأعلى الأستاذ الدكتور/ مجاهد علي معصار إن امتحان الكفاءة الأول 2022 للكوادر الطبية بصنعاء، شارك فيه 4 آلاف و871 من المتقدمين للحصول على تراخيص مزاولة المهنة من حاملي شهادات البكالوريوس والدبلوم.

وأوضح الدكتور مجاهد معصار أن 1641 متقدماً ومتقدمة من حملة البكالوريوس أدوا امتحان الكفاءة بواقع 344 متقدماً في تخصص الطب العام و 349 في تخصص الصيدلة و 127 متقدماً في تخصص التمريض و 422 في تخصص الأسنان و 273 تخصص مختبرات 15 متقدماً في تخصص الصيدلة السريرية..اضافة إلى 61 متقدما في مجال التخدير وفي تخصص الأشعة 15 متقدما و25 متقدما في مجال التغذية و10 متقدمين في تخصص القبالة..

وأضاف معالي رئيس الجامعة رئيس المجلس الطبي أن إجمالي المتقدمين للامتحانات من حملة الدبلومات بلغ 3 آلاف و 230 متقدماً ومتقدمة في مختلف التخصصات وذلك بواقع 487 في تخصص دبلوم قبالة و533 من خريجي دبلوم الصيدلة و952 تخصص مساعد طبي و439 من حاملي دبلوم المختبرات و611 في تخصص التمريض، إضافة إلى 34 متقدماً في تخصص مساعد طبيب أسنان ، وفي مجال دبلوم التخدير 55 متقدماً و29 متقدما في تخصص دبلوم أشعة و90 متقدماً من حملة الدبلوم في تخصص فني عمليات..
وأكد معالي الأستاذ الدكتور معصار إن المجلس الطبي اعتمد العام 2022 عاماً للتوعية الإعلامية بحقوق وواجبات المريض والطبيب على حد سواء.

كما أشار معالي رئيس المجلس الطبي الأعلى الى أن الفترة القريبة الماضية شهدت إقامة امتحانات المزاولة في محافظات إب والحديدة وحضرموت والتي تؤكد سير المجلس الطبي الأعلى من خلال إقامة هذه الاختبارات نحو تصحيح وتنقية الميدان الطبي والحد من الخلل والأخطاء الطبية من قبل مخرجات الجامعات والمعاهد الطبية، والدخلاء على المهنة الطبية .

وخلال التدشين الذي حضره نائبا رئيس الجامعة لشئون الطلاب الأستاذ الدكتور / خالد عبد الكريم المؤيد، والدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور /سليم ناصر الرياشي ومساعد نائبي رئيس الجامعة لشئون الطلاب الأستاذ الدكتور /منصر الصباري والدراسات العليا الدكتورة /نوال الحنحنة وعميد كلية الطب المخبري الأستاذ الدكتور/ إبتسام الزبيدي، أشارت الأمين العام المساعد بالمجلس الدكتورة فادية الديلمي إلى أن المجلس الطبي الأعلى هو الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بمنح تراخيص مزاولة المهنة للكادر الطبي ويتم ذلك بعد إجراءات و مراجعة دقيقة للوثائق، وإعداد مضامين الامتحانات وفقا لكل تخصص إضافة إلى إجراء الامتحانات للخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد الخاصة والعامة وكذا تجديد التراخيص.

وأضافت الديلمي أن هذا العدد الكبير من المتقدمين يعكس الإدراك الكبير من قبل الكادر الطبي وقيادات المؤسسات الصحية بأهمية الحصول على تراخيص مزاولة المهنة للكادر الطبي وما عكسته مخرجات الامتحانات السابقة من تحسن في مستوى الأداء والحد من الأخطاء الطبية، وآلية التوظيف في هذه المؤسسات.
مؤكدة أن المجلس يحرص على تحقيق الرؤية والرسالة والأهدف التي أنشئ من أجلها وفقاً لمعايير دقيقة تنعكس إيجابياً على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى في كافة المستشفيات والمراكز والمؤسسات الطبية الحكومية والخاصة.

حضر التدشين أمين عام المجلس الطبي الدكتور عبدالرحمن الحمادي.

https://t.me/MUMAS21