هو فرع من الرعاية الصحية الذي يختص في تحسين مستوى وظائف وصحة الجهاز القلبي الرئوي، والذي يكون مسؤول عن علاج وفحص وتأهيل المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسي الحادة أو المزمنة.

هذا التخصص يعتبر من أهم واحدث التخصصات الطبية المساعدة التي دعت الحاجة لوجودة التطور الكبير في الطب خلال العقود الماضية وزيادة امراض الجهاز القلبي الرئوي وإدى إلى إبراز  دور  أخصائي الرعاية التنفسية في أهمية تقديم خدمات الرعاية التنفسية للمرضى المصابين  بأمراض الجهاز التنفسي الحادة أو المزمنة من خلال تقييم وتشخيص إلى علاج ومتابعة وتأهيل المرضى تحت إشراف مباشر أو غير مباشر من قبل الأطباء.

هو احد اقسام الأكاديمية بكلية العلوم الطبية التطبيقية ويعتبر أول قسم أكاديمي في جامعة حكومية ويحتوي على برنامجين أكاديميين :

  1. برنامج بكالوريوس العلوم في الرعاية التنفسية : ويمتد الدراسة بالقسم 4 سنوات دراسية + سنة أمتياز ، و بعدد ساعات معتمدة 153 ساعة معتمدة ، يؤهلك دراسة تخصص بكالوريوس الرعاية التنفسية الحصري بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية إلى بناء حياتك المهنية كأخصائي رعاية تنفسية.
    أثبت الوضع الراهن ومع انتشار فايروس كورونا، الى أهمية وضرورة اعداد كوادر متخصصة في الرعاية التنفسية في مكافحة هذا الفيروس وإنقاذ الأرواح.

سيتمكن الطالب من تعلم المهارات الصحية والاكلينيكية من خلال التطبيق العملي والاكلينيكي في مختبرات الحرم الجامعي المدعمة بأعلى التقنيات وأجهزة المحاكاة عالية الدقة التي تجسد حالات مرضية من واقع العمل في مجال الرعاية التنفسية ووحدات العناية المركزة، بجانب التدريب الاكلينيكي في المستشفيات ووحدات العناية المركزة ووحدات الرعاية التنفسية والتأهيلية، تحت اشراف أعضاء هيئة تدريس ومدربون إكلينيكي متخصصون في الرعاية التنفسية وذو خبرة عالية.

  1. برنامج ماجستير العلوم في الرعاية التنفسية: يعتبر هذا البرنامج أول برنامج ماجستير في الرعاية التنفسية بالشرق الأوسط حيث يستطيع الحاصل على بكالوريوس الرعاية التنفسية مواصلة الدراسات العليا في هذا البرنامج والذي ويمتد الدراسة بالبرنامج الى 4 اترام دراسية (سنتين دراسية ) ، تتوزع الدراسة في البرنامج بين المحاضرات النظرية والتدريب الاكلينيكي في المستشفيات ووحدات العناية المركزة واقسام الرعاية التنفسية والتأهيلية، تحت اشراف أعضاء هيئة تدريس واستشاريين إكلينيكييون متخصصون في الرعاية التنفسية وفي مختلف التخصصات الطبية وذو خبرة عالية.

و بعدد ساعات معتمدة 80 ساعة معتمدة ، يؤهلك دراسة برنامج ماجستير الرعاية التنفسية الحصري بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية إلى بناء حياتك المهنية والأكاديمية كأخصائي أول رعاية تنفسية.

بيانات البرنامج

مواصفات الخريج

عند تخرج الطالب يجب ان يكون قادرا على

  1. تحضير وتجهيز جهاز التنفس الصناعي على مختلف أنوعها ومتابعة صيانتها في قسم العناية المركزة الحرجة وإجراء التغيرات اللازمة عليها حسب حالة المريض و بناء استراتيجية العلاج من خلال اجراء التعديلات اللازمة لضمان استقرار غازات الدم وبالتالي حماية الرئة والقلب.
  2. توصيل أجهزة التنفس الصناعي الى المرضى المحتاجين و معايرته الأجهزة  والقراءات المطلوبة وأسلوب التنفس.
  3. أخذ عينات الدم الشرياني لتحليل غازات الدم وقراءاتها وتفسيرها تعديل ضبط جهاز التنفس الاصطناعي على الجهاز أذا لزم الأمر.
  4. العمل مع بقية أفراد الفريق الطبي بمعاينة المرضى الذين يعانون من الأزمات الحادة لضيق التنفس، حيث يتولى أخصائي العلاج التنفسي عملية سحب الدم من الشريان لقياس مستوى غازات الدم، وحماية مجرى التنفس، وذلك للتأكد من حصول المريض على كمية الهواء والأكسجين الكافية، وكذلك إدخال أنبوب التنفس الصناعي في القصبة الهوائية عن طريق الأنف أو الفم إذا تطلب ذلك.
  5. تدريب المرضى المصابين بالربو، والالتهاب ا لرئوي، والالتهاب الشعبي المزمن، على استخدام الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، وقياس استجابتهم لها.
  6. عمل تمارين للصدر للمرضى الذين يعانون من تراكم وتجمع البلغم في مجرى التنفس، وذلك لتامين الحصول على التنفس الطبيعي وكذلك متابعة الحالات التي تحتاج بعد العمليات الجراحية.
  7. المشاركة و التدخل السريع لحالات القصور التنفسي داخل المستشفى.
  8. اعضاء اساسيين في الانعاش القلبي الرئوي وكذلك في حالة حدوث كوارث ( Cod Blue & Cod Yellow) .
  9. المساهمة في توعية وتثقيف المرضى وعائلاتهم  في النواحي المختلفة التي تهتم بالوقاية من امراض الجهاز التنفسي وتقديم الطرق المناسبة لاستخدام العلاجات الخاصة بأمراض التنفس.
  10. نقل المرضى الذين يخضعون الى التنفس الاصطناعي من و الى مستشفى أخر  .
  11. متابعة الحالات التي تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي في قسم الحضانات وعناية الخدج وكذا في متابعة المرضى الذين  يعانون من أمراض التنفس في أقسام الرقود
  12. متابعة المرضى الذين لديهم الفتحة الرغامية بشكل مستمر حتى يتم أغلاقها.
  13. عمل فحص وظائف كفاءة  الرئة .
  14. عمل جلسات العلاج بالبخار .
  15. عمل جلسات أزاله الأنخماص الرئوي باستخدام جهاز  الضغط الإيجابي IPPB.
  16. العمل في مختبر النوم لتشخيص بعض الاضطرابات التنفسية المصاحبة للنوم.
  17. تشخيص بعض الحالات المرضية المتعلقة بالجهاز التنفسي و اضطرابات النوم  خلال تسجيل وظائف الرئة و اختبارات النوم.
  18. المتابعة المنزلية المرضى أصحاب الأمراض التنفسية المزمنة و العمل في برامج مكافحة ومعالجته  التدخين .
  19. المساهمة في توعية المجتمع بأمراض التنفس الشائعة وتثقيفهم من نواحي متعددة.
الوظائف المتاحة للخريج
  • وحدات العناية المركزة.
  • الرعاية التنفسية الطارئة.
  • رعاية الجهاز التنفسي للأطفال .
  • دور رعاية المسنين.
  • اختبارات وظائف الرئة.
  • اختبارات القلب بالمجهود
  • إعادة التأهيل الرئوي/الرعاية المنزلية
  • مختبر النوم (علم طب وظطرابات النوم)
  • عيادات التنفسية (الربو/مرض الانسداد الرئوي)
  • فرص أكاديمية
  • مساعد مناظير القصبات الهوائية.

للتواصل والاستفسار

يمكنك ارسال استعلام او التواصل معنا عبر مراسلتنا بالبريد الإلكتروني

info@21umas.edu.ye